تقرير
عن حادث العبارة السلام 98 6/12/2006
مواصفات السفينة السلام 98 :
سفينة ركاب بحمولة إجمالية 12000 طن , طاقتها القصوى 2790 راكب ( وفقا لافادة هيئة السلامة في الرحلات القصيرة ) و هي سفينة بنمية (ترفع علم بنما ) و ليست مصرية .
تم بناء السفينة بايطاليا عام 1970 .
عدد الركاب في الرحلة الاخيرة 1318 راكب بالاضافة الي 96 إفراد الطاقم.
ملك شركة Pacific Sunlight Marine البنمية ( راسمال مصري ؟/ سعودي كافادة شركة السلام ) اعتبارا من عام 1999 .
الادارة و التشغيل لشركة السلام للنقل البحري (مصرية ).
هيئة الإشراف و التصنيف الدولية المسجلة عندها السفينة هي هيئة الإشراف الايطالية (رينا RINA) و هي :
واحدة من 10 هيئات إشراف تخضع ل IACS و شهادات تصنيف سارية حتي 31 / 2/ 2008 , 26/ 4/2006 .
تم إدخال تعديل علي مواصفات السفينة بإضافة ادوار جديدة عام 1991 بترسانة ايطالية عندما كانت تمتلكها شركة نقل بحري ايطالية تابعة للحكومة الايطالية .
صدرت لها شهادة صلاحية لنقل الركاب من هيئة السلامة لرحلة دولية قصيرة بتاريخ 1 / 2/ 2006 صالحة حتي 20 /2/ 2006 .
تم الكشف عن القاع باشراف هيئة رينا بتاريخ 25 / 5/2005 .
تم إجراء أخر تفتيش دوري بمعرفة هيئة السلامة البحرية في ميناء السويس بتاريخ 21 /1/ 2006 ( كافادة هيئة السلامة ).
تم تنفيذ 3 اختبارات اضافية عملية اعتبارا من ابريل 2005 و اخرها بلجنة من هيئة السلامة البحرية بتاريخ 15/12/2005 و مسجلة بالصور (كإفادة هيئة السلامة ).
أتم جهاز رقابة الدولة علي الميناء ( Port State Control ) السعودي التفتيش عليها و اجري تجربة عملية علي إنزال القوارب بنجاح يوم 31 /1/ 2006. ( كافادة مدير ميناء ضبا السعودي التليفونية في 3/ 2/ 2006 عقب الحادث).(2) البيانات الرئيسية لعبارة السلام بوكاشيو 98 من واقع شهادة التسجيل : الاسم : السلام بوكاشيو 98 الملاك : شركة باسيفيك صن لايت للملاحة بنمية الجنسية Pacific Sunlight Marine Inc جنسية السفينة : بنما و رافعة لعلم بنما رقم المنظمة : 6921282حروف الاشارة : 3 FIH9تاريخ البناء : 1970 الحمولة الكلية : 11779 طن الحمولة الصافية : 5555 طن القوة المحركة : 12180 ك وات (17570 ح. ف ) الابعاد الرئيسية : الطول الكلي : 98 , 130 مترالطول المسجل : 58 , 120 متر العرض : 60 , 23 متر الغاطس : 12 مترعدد الركاب المصرح بحمله :2700 راكب هيئة التصنيف التابعة لها العبارة : الايطالية (RINA)(2-1 ) البيانات الخاصة بشهادة العبارة : ا- شهادات صادرة من دولة العلم ( بنما ) :1) شهادة التسجيلتنتهي في 26/11 /2006 2) شهادة سلامة الركاب : Passenger Ship Safety Certificateتنتهي في 14 /11/2006 بعدد (2790 ) منهم 90 طاقم و مرفق سجل معدات السلامة (FP)3)شهادة الكشف عن أماكن إقامة الطاقم : Certificate of inspection of Crew Accommodationsحثي 9 /5/ 2007 4) شهادة الحد الأدنى للطاقم : Minimum Safe Manning صادرة بتاريخ 4/4/ 1999 5) ترخيص أجهزة الاتصالات: Ship Station License صالح حتى 10/7/ 2007 .ب) شهادات صادرة من هيئة التصنيف الايطالية (RINA) :أ) شهادة سلامة الادارة : Safety Management Certificate صادرة بتاريخ 27/ 10 / 2005 و صالحة حتى 26/ 4/ 2006 2) وثيقة التطابق (DOC) : Document of Compliance صالحة حتى 11/ 10 / 2006 3) شهادة الأمن البحري : International Ship Security صادرة بتاريخ 27 /10/ 2005 و صالحة حتى 26/ 4/ 2006 و مرفق بها السجل الموجز المنفصل Syopsts Record Certificate Continuous (CSR) .4) شهادة خط الشحن الدولية : International Load Line Certificate صالحة حتي 31 / 3/ 2008 و المعاينة السنوية تمت في 30 / 6/ 20055) شهادة التصنيف : Certificate of Class لمدة خمس سنوات اعتبارا من 31 / 3/ 2003حتى 31/ 3/ 2008و المعاينة السنوية للبدن و الالات تمت في 30/ 6 / 2005 6) أخر كشف علي قاع السفينة: تم في 25 / 5 / 2005 بمعرفة غطاسين تحت اشراف هيئة التصنيف الايطالية (RINA) 7) كتيب حسابات الاتزان : Stability Booklet معتمدة بتاريخ فبراير 2005 8) شهادة حمل السيارة : Carriage of Motor Vehicles صالحة حتى 31/ 3/ 20089) شهادة منع التلوث البحري بالزيت International Oil Pollution Prevention Certificate تنتهي في 31/ 3/ 2008الكشف السنوي : 30/ 6/ 2005 ج- الخطط التي تحملها السفينة و معتمدة من دولة (بنما ): 1) خطة تستيف البضائع : Cargo Securing Manuaal معتمدة من الحكومة بتاريخ 23/5/2004.2) خطة القمامة Garbage Management Manual 3)خطة مكافحة التلوث البحرى: Shipboard Oil Pollution Emergency Plan معتمدة من الحكومة بتاريخ 23/5/200د- شهادات تصدير من جهات أخرى1) شهادة التأمين على العبارة والركاب:صادرة من شركة (Steamship Mutual) انجليزية الجنسية بتاريخ يبدأ من مساء 20/2/2006.2)- شهادة صلاحية غرفة الإطفاء الثابت Co2:صادر بتاريخ 4/4/2005 وتنتهي في 3/4/2006 من شركة Ultra- Tec بمصر.3)شهادة صلاحية طفايات الحريق المتنقلة:(متنوعة) صادرة في تاريخ 4/4/2005 وتنتهي في 3/4/2006 من شركة Ultra-Tec بمصر.4)- شهادات رماثات النجاة: Life raft Certificate(عدد94) من شركة زوديك الفرنسية وشركة Vebtex Viking، أقرب شهادة تنتهى فى 31/3/2006.ه- مخطط الحريق: Fire control planمعتمدة من هيئة التصنيف الايطالية (رينا) بتاريخ 5/8/2004.و- الشهادات الصادرة من الحكومة المصرية:شهادة ركاب مصرية لرحلات دولية قصيرة Passenger Ship Certificate تنتهى فى 20/2/2006.(3) عام:كانت سرعة الرياح في المنطقة تتراوح بين 11 الي 18 عقدة مع اعلي نفخة ريح بلغت 25 عقدة ، وان اخطر بعض الناجين بان سرعة الرياح و ارتفاع الامواج كانت اكبر من ذلك .(4) مسئولية الهيئات و الجهات المعنية بالحادث :اولا : مسئولية قطاع النقل البحري :
وفقا للقرار الوزاري رقم 1 لسنة 1997 : الاشراف علي جميع شئون النقل البحري في الجمهورية وقد حدد القرار الوزاري نطاق الاشراف من خلال رسم السياسات ومتابعة القرار الصادر من المنظمات الدولية المعنية بالنقل البحري وكذا القرارات العالمية في صناعة النقل البحري ورسم السياسيات اللازمة لمسايرتها وله في سبيل ذلك القيام بجمع و تبويب وتحليل المعلومات الخاصة بموشرات الاداء في النقل البحري .
وفقا للقرار الجمهوري رقم 57 لسنة 2002 و الخاصة بتنظيم وزارة النقل ، تم تنظيمها علي ان تتبعها 12 هيئة ليس من بينها قطاع النقل البحري .ثانيا : هيئة السلامة :وفقا للقرار الجمهوري رقم 399 لسنة 2004 و القرار الجمهوري رقم 332 لسنة 1990 هي الهيئة المسئولة عن :
كل الموضوعات و اجراءات السلامة البحرية للسفن المصرية و غير المصرية العاملة في مصر .
التاكد من سلامة السفن قبل الابحار بالتفتيش عليها ومراجعة وثائقها وفقا للنسب المئوية المقرر و بالاسلوب المعترف به عالميا
اعطاء شهادة صلاحية نقل الركاب للسفن غير المصرية بعد التفتيش عليها نظريا و علميا لتاكيد مستوي الاداء طبقا للمعايير الدولية للطاقم و المعدات .
متابعة اعمال جهاز رقابة الدولة علي الميناء ، تم ضم الجهاز لهيئة السلامة بتاريخ 15/7/2005 بناء علي تصديق السيد الوزير الصادر في 19/6/2005 .
الاشتراك في التخطيط للبحث و الانقاذ بتجهيز المحطات الساحلية و تسليمها لجهة الادارة وتوفير وحدات برية حديثة وتسليمها لجهة الادارة .
متابعة و ادارة المساعدات الملاحية خارج الميناء .
تطبيق القوانين و القرارات الوزارية الخاصة بسلامة الملاحة .
هي الجهة المسئولة عن تطبيق القانون التجاري البحري المصري وفقا للقرار الجمهوري رقم 332 لسنة1990 .ثالثا : هيئة مواني البحر الاحمر / ميناء سفاجا :وفقا للقرار الجمهوري رقم 217 لسنة 1978
ادارة و تشغيل الميناء و متابعة تحركات السفن في منطقة الانتظار الخاصة بالميناء ونطاق المسئولية وفقا لقرارات الجمهورية وباستخدام اجهزة اللاسلكي المحددة .
متابعة تشغيل وصلاحية المساعدة الملاحية داخل نطاق الميناء .رابعا: مركز البحث و الانقاذ :وفقا للقرار الجمهوري رقم 300 لسنة 1983 :
استقيال اشارات الاستغاثة من السفن او غيرها و استقبال طلبات البحث و الانقاذ من الجهات المختلفة .
تنسيق واداره اعمال البحث و الانقاذ في المياه الاقليمية ومنطقة المسئولية .
التنسيق مع مراكز البحث و الانقاذ في الدول المجاورة خارج نطاق المسئولية
تحديد موعد بدء و انتهاء البحث و الانقاذ .خامسا : الناقل :وفقا للقانون التجاري البحري المصري رقم 8 لسنة 1990 :
وفقا للقانون التجاري البحري هو المسئول عن سلامة الراكب أمتعتة من ميناء المغادرة الي ميناء الوصول .
متابعة حركة جميع السفن التابعة له طوال رحلتها بين مينائي القيام و الوصول .
تقديم التعويضات المالية وفقا للقوانين.سادسا : الشركةالمشغلة :
تطبيق اشترطات السلامة الدولية الواردة بالكود الدولي ism.
توفير خطط طواري في السفينة وعلي الشركة متابعة تشغيل الأمن لسفنها في البحر سابعا: الربان:وفقا للقانون البحري التجاري المصري رقم 8 لسنة 1990:
وفقا للقوانين الدولية و المصرية هو المسئول الأول عن السفينة والركاب و البضاعة في جميع الأوقات.
له أن يطلب المساعدة وعلية أن يقدم المساعدة طبقا للأعراف البحرية و المعاهدات المنظمة لذلك ثامنا :ميناء المغادرة : (ميناء ضباء السعودي)
مسئول عن التفتيش علي العبارة المغادرة و التأكيد من مطابقتها لاشترطات السلامة البحرية قبل السماح لها بالإبحار من السعودية.نتائج البحث و الإنقاذ عن الأفراد حتي ألان :أعداد الناجين 387 أعداد الضحايا 411أعداد المفقودين 616 (5) الإجراءات التي قامت بها وزارة النقل :
1- الإيقاف المؤقت لرحلات سفن الركاب من المواني المصرية بالبحر الأحمر إلي حين مرور لجنة تفتيش إضافية مكونة من مندوبي هيئة السلامة وهيئة مواني البحر الأحمر2- الانتقال إلي موقع الحادث و الإشراف علي عمليات هيئة مواني البحر الأحمر بميناء سفاجا لأغراض اداره الأزمة ومتابعة تنفيذ دور الوزارة وأجهزتها التابعة .3- إصدار الأمر بتشكيل لجنة تحقيق فنية عالمية موسعة في أسباب وملابسات الحادث تقوم بالتحقيق طبقا لنموذج التحقيق الفني المعتمد من المنظمة البحرية العالمية.International maritime organization (imo)وتضم خبرات متعددة ومتنوعة في مجال سلامة السفن برئاسة الأستاذ الدكتور / محمد عبد الفتاح شامة - العميد الأسبق لهندسة الإسكندرية وأستاذ الهندسة البحرية ، وعضوية كل من :
ممثل هيئة التصنيف البحري germansher lioyds بمصر
عدد 2 خبرات من الأكاديمية البحرية
عدد 2 ممثلي لدولة بنما ( دولة العلم )
عدد 1 مستشار قانوني من خارج وزارة النقل
عدد 1 ممثل للقوات البحرية المصرية
عدد 1 ممثل لمركز البحث و الإنقاذ
عدد1 خبير من هيئة السلامة البحرية (مسئول دولة الميناء )ويعاون اللجنة عدد خبراء عدد 2 خبراء دولتين في الحوادث و الكوارث البحري تم ترشيحهما بواسطة سكرتير عام المنظمة البحرية الدولية imo .4- البدء في تشكيل فريق عمل دولي بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية IMO و الاتحاد العالمي لهيئات التصنيف الدولية للسفن IACS لمراجعة الموقف الفني لكافة سفن الركاب و العبارات العاملة في مصر و معايير الأمن و السلامة المطبقة .5- البدء في مراجعة الإجراءات المتبعة ورفع كفاءة عمليات هيئة المواني وهيئة السلامة ومكاتب التفتيش البحري .6- استكمال نشر نظام المتابعة الآلي لمواقع السفن التجارية بالمواني المصرية EAIS وتطوير نظم و إجراءات التفتيش عن بعد .7- العمل علي إنشاء نظام متطور لإدارة الأزمات MANAGEMENT CRISIS SYSTM بهيئات مع الأزمات وتطوير أجهزة الاتصالات وإنشاء غرفة عمليات متطورة .8- إصدار تعليمات لقطاع النقل البحري بالبدء فورا بعد انتهاء أعمال البحث و الإنقاذ بالتنسيق و التشاور مع كل أجهزة الدولة والجهات المعنية في تحديد التعديلات المطلوبة في التشريعات و القوانين الخاصة بسلامة سفن الركاب المصرية أو المصدق لها بالعمل في مصر بخصوص:
أ - تشديد متطلبات السلامة في سفن الركاب ومراجعة موقف شروط العمر وإضافة حد أقصي للعمر يسمح به للسفن المصرية او العاملة في نقل ركاب مصريين ب - التنسيق مع مركز البحث و الإنقاذ بشان تحديد القرار الجمهوري المنظم لدور و إمكانيات كل جهة مشتركة و اتخاذ إجراءات الانضمام للاتفاقية الدولية للبحث و الإنقاذ بعد التحديد الدقيق للأدوار و الإجراءات . (6)السيد الوزير بتشكيل لجنة التحقيق:صدر قرار وزير النقل رقم 22 لسنة 2006 فى 8/2/2006 بتشكيل لجنة برئاسة الأستاذ الدكتور/محمد عبد الفتاح شامة- العميد الأسبق لكلية الهندسة جامعة الإسكندرية وتضم اللجنة ممثلين عن هيئة التصنيف بجمهورية مصر العربية وكلية النقل البحري الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وممثل عن دولة العلم و رئيس مكتب بنما بنيويورك وخبير بحري و ممثل عن القوات البحرية وممثل البحث والإنقاذ بمصر وممثل الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية ويعاون اللجنة 2 خبراء دوليين يتم ترشيحهم بواسطة سكرتير عام المنظمة IMO.وتتولى اللجنة التحيقيق وتحليل أسباب غرق العبارة المسماة السلام بوكاشيو98 البنمية الجنسية بتاريخ 3/2/2006 أثناء رحلتها من ميناء ضبا الى ميناء سفاجا.(7) القرارات الوزارية والقوانين الجمهورية المتعلقة بالحادث:
قانون232/1990
قانون سلامة السفن القانون الرئيسي المنظم لسلامة السفن
قانون 8/1990
القانون التجارى البحري المصري
قرار رئيس الجمهورية583/1990
الاتفاقية المصرية/ السعودية بتنسيق و تنظيم أعمال النقل البحري بينهما
قرار وزير النقل والمواصلات143/1990
قواعد تنفيذ بعض أحكام قانون سلامة السفن
قرار وزير النقل 39/1996
بتفعيل مدونة نظام إدارة السلامة الآمنة في شركات النقل البحري المشغلة للسفن وفقا للكود الدولي ومسؤولية هيئة السلامة في الإشراف على هذه الشركات
قرار وزير النقل و المواصلات36/1998
بعض القواعد الخاصة بسفن الركاب العاملة بين مصر والسعودية
قرار وزير النقل و المواصلات33/ 1999
تشكيل لجان تفتيش مشتركة على سفن الركاب والعبارات بموانى البحر الاحمر من هيئة السلامة وهيئة موانى البحر الاحمر وعمل تقرير شهري
قرار وزير النقل والمواصلات 90/2000
لاتمنح شهادة ركاب مصرية لاية سفينة إلا إذا كانت مسجلة في هيئة إشراف معتمدة بمصر
قرار رئيس الجمهورية 399/ 2004
بإنشاء الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية وتحديد اختصاصها
قرار رئيس الجمهورية332 /1990
بشأن اعتبار مصلحة الموانى والمنائر هى الجهة الادارية المختصة بتطبيق أحكام قانون التجارة البحري المصري
سفينة ركاب بحمولة إجمالية 12000 طن , طاقتها القصوى 2790 راكب ( وفقا لافادة هيئة السلامة في الرحلات القصيرة ) و هي سفينة بنمية (ترفع علم بنما ) و ليست مصرية .
تم بناء السفينة بايطاليا عام 1970 .
عدد الركاب في الرحلة الاخيرة 1318 راكب بالاضافة الي 96 إفراد الطاقم.
ملك شركة Pacific Sunlight Marine البنمية ( راسمال مصري ؟/ سعودي كافادة شركة السلام ) اعتبارا من عام 1999 .
الادارة و التشغيل لشركة السلام للنقل البحري (مصرية ).
هيئة الإشراف و التصنيف الدولية المسجلة عندها السفينة هي هيئة الإشراف الايطالية (رينا RINA) و هي :
واحدة من 10 هيئات إشراف تخضع ل IACS و شهادات تصنيف سارية حتي 31 / 2/ 2008 , 26/ 4/2006 .
تم إدخال تعديل علي مواصفات السفينة بإضافة ادوار جديدة عام 1991 بترسانة ايطالية عندما كانت تمتلكها شركة نقل بحري ايطالية تابعة للحكومة الايطالية .
صدرت لها شهادة صلاحية لنقل الركاب من هيئة السلامة لرحلة دولية قصيرة بتاريخ 1 / 2/ 2006 صالحة حتي 20 /2/ 2006 .
تم الكشف عن القاع باشراف هيئة رينا بتاريخ 25 / 5/2005 .
تم إجراء أخر تفتيش دوري بمعرفة هيئة السلامة البحرية في ميناء السويس بتاريخ 21 /1/ 2006 ( كافادة هيئة السلامة ).
تم تنفيذ 3 اختبارات اضافية عملية اعتبارا من ابريل 2005 و اخرها بلجنة من هيئة السلامة البحرية بتاريخ 15/12/2005 و مسجلة بالصور (كإفادة هيئة السلامة ).
أتم جهاز رقابة الدولة علي الميناء ( Port State Control ) السعودي التفتيش عليها و اجري تجربة عملية علي إنزال القوارب بنجاح يوم 31 /1/ 2006. ( كافادة مدير ميناء ضبا السعودي التليفونية في 3/ 2/ 2006 عقب الحادث).(2) البيانات الرئيسية لعبارة السلام بوكاشيو 98 من واقع شهادة التسجيل : الاسم : السلام بوكاشيو 98 الملاك : شركة باسيفيك صن لايت للملاحة بنمية الجنسية Pacific Sunlight Marine Inc جنسية السفينة : بنما و رافعة لعلم بنما رقم المنظمة : 6921282حروف الاشارة : 3 FIH9تاريخ البناء : 1970 الحمولة الكلية : 11779 طن الحمولة الصافية : 5555 طن القوة المحركة : 12180 ك وات (17570 ح. ف ) الابعاد الرئيسية : الطول الكلي : 98 , 130 مترالطول المسجل : 58 , 120 متر العرض : 60 , 23 متر الغاطس : 12 مترعدد الركاب المصرح بحمله :2700 راكب هيئة التصنيف التابعة لها العبارة : الايطالية (RINA)(2-1 ) البيانات الخاصة بشهادة العبارة : ا- شهادات صادرة من دولة العلم ( بنما ) :1) شهادة التسجيلتنتهي في 26/11 /2006 2) شهادة سلامة الركاب : Passenger Ship Safety Certificateتنتهي في 14 /11/2006 بعدد (2790 ) منهم 90 طاقم و مرفق سجل معدات السلامة (FP)3)شهادة الكشف عن أماكن إقامة الطاقم : Certificate of inspection of Crew Accommodationsحثي 9 /5/ 2007 4) شهادة الحد الأدنى للطاقم : Minimum Safe Manning صادرة بتاريخ 4/4/ 1999 5) ترخيص أجهزة الاتصالات: Ship Station License صالح حتى 10/7/ 2007 .ب) شهادات صادرة من هيئة التصنيف الايطالية (RINA) :أ) شهادة سلامة الادارة : Safety Management Certificate صادرة بتاريخ 27/ 10 / 2005 و صالحة حتى 26/ 4/ 2006 2) وثيقة التطابق (DOC) : Document of Compliance صالحة حتى 11/ 10 / 2006 3) شهادة الأمن البحري : International Ship Security صادرة بتاريخ 27 /10/ 2005 و صالحة حتى 26/ 4/ 2006 و مرفق بها السجل الموجز المنفصل Syopsts Record Certificate Continuous (CSR) .4) شهادة خط الشحن الدولية : International Load Line Certificate صالحة حتي 31 / 3/ 2008 و المعاينة السنوية تمت في 30 / 6/ 20055) شهادة التصنيف : Certificate of Class لمدة خمس سنوات اعتبارا من 31 / 3/ 2003حتى 31/ 3/ 2008و المعاينة السنوية للبدن و الالات تمت في 30/ 6 / 2005 6) أخر كشف علي قاع السفينة: تم في 25 / 5 / 2005 بمعرفة غطاسين تحت اشراف هيئة التصنيف الايطالية (RINA) 7) كتيب حسابات الاتزان : Stability Booklet معتمدة بتاريخ فبراير 2005 8) شهادة حمل السيارة : Carriage of Motor Vehicles صالحة حتى 31/ 3/ 20089) شهادة منع التلوث البحري بالزيت International Oil Pollution Prevention Certificate تنتهي في 31/ 3/ 2008الكشف السنوي : 30/ 6/ 2005 ج- الخطط التي تحملها السفينة و معتمدة من دولة (بنما ): 1) خطة تستيف البضائع : Cargo Securing Manuaal معتمدة من الحكومة بتاريخ 23/5/2004.2) خطة القمامة Garbage Management Manual 3)خطة مكافحة التلوث البحرى: Shipboard Oil Pollution Emergency Plan معتمدة من الحكومة بتاريخ 23/5/200د- شهادات تصدير من جهات أخرى1) شهادة التأمين على العبارة والركاب:صادرة من شركة (Steamship Mutual) انجليزية الجنسية بتاريخ يبدأ من مساء 20/2/2006.2)- شهادة صلاحية غرفة الإطفاء الثابت Co2:صادر بتاريخ 4/4/2005 وتنتهي في 3/4/2006 من شركة Ultra- Tec بمصر.3)شهادة صلاحية طفايات الحريق المتنقلة:(متنوعة) صادرة في تاريخ 4/4/2005 وتنتهي في 3/4/2006 من شركة Ultra-Tec بمصر.4)- شهادات رماثات النجاة: Life raft Certificate(عدد94) من شركة زوديك الفرنسية وشركة Vebtex Viking، أقرب شهادة تنتهى فى 31/3/2006.ه- مخطط الحريق: Fire control planمعتمدة من هيئة التصنيف الايطالية (رينا) بتاريخ 5/8/2004.و- الشهادات الصادرة من الحكومة المصرية:شهادة ركاب مصرية لرحلات دولية قصيرة Passenger Ship Certificate تنتهى فى 20/2/2006.(3) عام:كانت سرعة الرياح في المنطقة تتراوح بين 11 الي 18 عقدة مع اعلي نفخة ريح بلغت 25 عقدة ، وان اخطر بعض الناجين بان سرعة الرياح و ارتفاع الامواج كانت اكبر من ذلك .(4) مسئولية الهيئات و الجهات المعنية بالحادث :اولا : مسئولية قطاع النقل البحري :
وفقا للقرار الوزاري رقم 1 لسنة 1997 : الاشراف علي جميع شئون النقل البحري في الجمهورية وقد حدد القرار الوزاري نطاق الاشراف من خلال رسم السياسات ومتابعة القرار الصادر من المنظمات الدولية المعنية بالنقل البحري وكذا القرارات العالمية في صناعة النقل البحري ورسم السياسيات اللازمة لمسايرتها وله في سبيل ذلك القيام بجمع و تبويب وتحليل المعلومات الخاصة بموشرات الاداء في النقل البحري .
وفقا للقرار الجمهوري رقم 57 لسنة 2002 و الخاصة بتنظيم وزارة النقل ، تم تنظيمها علي ان تتبعها 12 هيئة ليس من بينها قطاع النقل البحري .ثانيا : هيئة السلامة :وفقا للقرار الجمهوري رقم 399 لسنة 2004 و القرار الجمهوري رقم 332 لسنة 1990 هي الهيئة المسئولة عن :
كل الموضوعات و اجراءات السلامة البحرية للسفن المصرية و غير المصرية العاملة في مصر .
التاكد من سلامة السفن قبل الابحار بالتفتيش عليها ومراجعة وثائقها وفقا للنسب المئوية المقرر و بالاسلوب المعترف به عالميا
اعطاء شهادة صلاحية نقل الركاب للسفن غير المصرية بعد التفتيش عليها نظريا و علميا لتاكيد مستوي الاداء طبقا للمعايير الدولية للطاقم و المعدات .
متابعة اعمال جهاز رقابة الدولة علي الميناء ، تم ضم الجهاز لهيئة السلامة بتاريخ 15/7/2005 بناء علي تصديق السيد الوزير الصادر في 19/6/2005 .
الاشتراك في التخطيط للبحث و الانقاذ بتجهيز المحطات الساحلية و تسليمها لجهة الادارة وتوفير وحدات برية حديثة وتسليمها لجهة الادارة .
متابعة و ادارة المساعدات الملاحية خارج الميناء .
تطبيق القوانين و القرارات الوزارية الخاصة بسلامة الملاحة .
هي الجهة المسئولة عن تطبيق القانون التجاري البحري المصري وفقا للقرار الجمهوري رقم 332 لسنة1990 .ثالثا : هيئة مواني البحر الاحمر / ميناء سفاجا :وفقا للقرار الجمهوري رقم 217 لسنة 1978
ادارة و تشغيل الميناء و متابعة تحركات السفن في منطقة الانتظار الخاصة بالميناء ونطاق المسئولية وفقا لقرارات الجمهورية وباستخدام اجهزة اللاسلكي المحددة .
متابعة تشغيل وصلاحية المساعدة الملاحية داخل نطاق الميناء .رابعا: مركز البحث و الانقاذ :وفقا للقرار الجمهوري رقم 300 لسنة 1983 :
استقيال اشارات الاستغاثة من السفن او غيرها و استقبال طلبات البحث و الانقاذ من الجهات المختلفة .
تنسيق واداره اعمال البحث و الانقاذ في المياه الاقليمية ومنطقة المسئولية .
التنسيق مع مراكز البحث و الانقاذ في الدول المجاورة خارج نطاق المسئولية
تحديد موعد بدء و انتهاء البحث و الانقاذ .خامسا : الناقل :وفقا للقانون التجاري البحري المصري رقم 8 لسنة 1990 :
وفقا للقانون التجاري البحري هو المسئول عن سلامة الراكب أمتعتة من ميناء المغادرة الي ميناء الوصول .
متابعة حركة جميع السفن التابعة له طوال رحلتها بين مينائي القيام و الوصول .
تقديم التعويضات المالية وفقا للقوانين.سادسا : الشركةالمشغلة :
تطبيق اشترطات السلامة الدولية الواردة بالكود الدولي ism.
توفير خطط طواري في السفينة وعلي الشركة متابعة تشغيل الأمن لسفنها في البحر سابعا: الربان:وفقا للقانون البحري التجاري المصري رقم 8 لسنة 1990:
وفقا للقوانين الدولية و المصرية هو المسئول الأول عن السفينة والركاب و البضاعة في جميع الأوقات.
له أن يطلب المساعدة وعلية أن يقدم المساعدة طبقا للأعراف البحرية و المعاهدات المنظمة لذلك ثامنا :ميناء المغادرة : (ميناء ضباء السعودي)
مسئول عن التفتيش علي العبارة المغادرة و التأكيد من مطابقتها لاشترطات السلامة البحرية قبل السماح لها بالإبحار من السعودية.نتائج البحث و الإنقاذ عن الأفراد حتي ألان :أعداد الناجين 387 أعداد الضحايا 411أعداد المفقودين 616 (5) الإجراءات التي قامت بها وزارة النقل :
1- الإيقاف المؤقت لرحلات سفن الركاب من المواني المصرية بالبحر الأحمر إلي حين مرور لجنة تفتيش إضافية مكونة من مندوبي هيئة السلامة وهيئة مواني البحر الأحمر2- الانتقال إلي موقع الحادث و الإشراف علي عمليات هيئة مواني البحر الأحمر بميناء سفاجا لأغراض اداره الأزمة ومتابعة تنفيذ دور الوزارة وأجهزتها التابعة .3- إصدار الأمر بتشكيل لجنة تحقيق فنية عالمية موسعة في أسباب وملابسات الحادث تقوم بالتحقيق طبقا لنموذج التحقيق الفني المعتمد من المنظمة البحرية العالمية.International maritime organization (imo)وتضم خبرات متعددة ومتنوعة في مجال سلامة السفن برئاسة الأستاذ الدكتور / محمد عبد الفتاح شامة - العميد الأسبق لهندسة الإسكندرية وأستاذ الهندسة البحرية ، وعضوية كل من :
ممثل هيئة التصنيف البحري germansher lioyds بمصر
عدد 2 خبرات من الأكاديمية البحرية
عدد 2 ممثلي لدولة بنما ( دولة العلم )
عدد 1 مستشار قانوني من خارج وزارة النقل
عدد 1 ممثل للقوات البحرية المصرية
عدد 1 ممثل لمركز البحث و الإنقاذ
عدد1 خبير من هيئة السلامة البحرية (مسئول دولة الميناء )ويعاون اللجنة عدد خبراء عدد 2 خبراء دولتين في الحوادث و الكوارث البحري تم ترشيحهما بواسطة سكرتير عام المنظمة البحرية الدولية imo .4- البدء في تشكيل فريق عمل دولي بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية IMO و الاتحاد العالمي لهيئات التصنيف الدولية للسفن IACS لمراجعة الموقف الفني لكافة سفن الركاب و العبارات العاملة في مصر و معايير الأمن و السلامة المطبقة .5- البدء في مراجعة الإجراءات المتبعة ورفع كفاءة عمليات هيئة المواني وهيئة السلامة ومكاتب التفتيش البحري .6- استكمال نشر نظام المتابعة الآلي لمواقع السفن التجارية بالمواني المصرية EAIS وتطوير نظم و إجراءات التفتيش عن بعد .7- العمل علي إنشاء نظام متطور لإدارة الأزمات MANAGEMENT CRISIS SYSTM بهيئات مع الأزمات وتطوير أجهزة الاتصالات وإنشاء غرفة عمليات متطورة .8- إصدار تعليمات لقطاع النقل البحري بالبدء فورا بعد انتهاء أعمال البحث و الإنقاذ بالتنسيق و التشاور مع كل أجهزة الدولة والجهات المعنية في تحديد التعديلات المطلوبة في التشريعات و القوانين الخاصة بسلامة سفن الركاب المصرية أو المصدق لها بالعمل في مصر بخصوص:
أ - تشديد متطلبات السلامة في سفن الركاب ومراجعة موقف شروط العمر وإضافة حد أقصي للعمر يسمح به للسفن المصرية او العاملة في نقل ركاب مصريين ب - التنسيق مع مركز البحث و الإنقاذ بشان تحديد القرار الجمهوري المنظم لدور و إمكانيات كل جهة مشتركة و اتخاذ إجراءات الانضمام للاتفاقية الدولية للبحث و الإنقاذ بعد التحديد الدقيق للأدوار و الإجراءات . (6)السيد الوزير بتشكيل لجنة التحقيق:صدر قرار وزير النقل رقم 22 لسنة 2006 فى 8/2/2006 بتشكيل لجنة برئاسة الأستاذ الدكتور/محمد عبد الفتاح شامة- العميد الأسبق لكلية الهندسة جامعة الإسكندرية وتضم اللجنة ممثلين عن هيئة التصنيف بجمهورية مصر العربية وكلية النقل البحري الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وممثل عن دولة العلم و رئيس مكتب بنما بنيويورك وخبير بحري و ممثل عن القوات البحرية وممثل البحث والإنقاذ بمصر وممثل الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية ويعاون اللجنة 2 خبراء دوليين يتم ترشيحهم بواسطة سكرتير عام المنظمة IMO.وتتولى اللجنة التحيقيق وتحليل أسباب غرق العبارة المسماة السلام بوكاشيو98 البنمية الجنسية بتاريخ 3/2/2006 أثناء رحلتها من ميناء ضبا الى ميناء سفاجا.(7) القرارات الوزارية والقوانين الجمهورية المتعلقة بالحادث:
قانون232/1990
قانون سلامة السفن القانون الرئيسي المنظم لسلامة السفن
قانون 8/1990
القانون التجارى البحري المصري
قرار رئيس الجمهورية583/1990
الاتفاقية المصرية/ السعودية بتنسيق و تنظيم أعمال النقل البحري بينهما
قرار وزير النقل والمواصلات143/1990
قواعد تنفيذ بعض أحكام قانون سلامة السفن
قرار وزير النقل 39/1996
بتفعيل مدونة نظام إدارة السلامة الآمنة في شركات النقل البحري المشغلة للسفن وفقا للكود الدولي ومسؤولية هيئة السلامة في الإشراف على هذه الشركات
قرار وزير النقل و المواصلات36/1998
بعض القواعد الخاصة بسفن الركاب العاملة بين مصر والسعودية
قرار وزير النقل و المواصلات33/ 1999
تشكيل لجان تفتيش مشتركة على سفن الركاب والعبارات بموانى البحر الاحمر من هيئة السلامة وهيئة موانى البحر الاحمر وعمل تقرير شهري
قرار وزير النقل والمواصلات 90/2000
لاتمنح شهادة ركاب مصرية لاية سفينة إلا إذا كانت مسجلة في هيئة إشراف معتمدة بمصر
قرار رئيس الجمهورية 399/ 2004
بإنشاء الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية وتحديد اختصاصها
قرار رئيس الجمهورية332 /1990
بشأن اعتبار مصلحة الموانى والمنائر هى الجهة الادارية المختصة بتطبيق أحكام قانون التجارة البحري المصري
موافقة السيد المهندس / وزير النقل بتاريخ 9/6/2005 على تحويل مسؤولية جهاز سلطة رقابة الدولة على الميناء الى هيئة السلامة بناء على طلبها وعلى أن تبدأ عملها اعتبارا من15/7/2005.